ماهو محرر intellij idea الذكي:

IntelliJ IDEA عبارة عن محرر ذكي  للعمل مع Java ولغات JVM الأخرى مثل Kotlin و Scala و Groovy في جميع أنواع التطبيقات.

 بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمحرر IntelliJ IDEA تطوير تطبيقات الويب كاملة  ، وذلك بفضل أدواته المتكاملة القوية ، ودعم JavaScript والتقنيات المتعلقة بذالك، والدعم لأطر العمل الشائعة مثل Spring و Spring Boot و Jakarta EE و Micronaut و Quarkus و Helidon. علاوة على ذلك ، يمكنك توسيع IntelliJ IDEA مع المكونات الإضافية المجانية التي طورتها JetBrains ، مما يتيح لك العمل مع لغات البرمجة الأخرى ، بما في ذلك Go و Python و SQL و Ruby و PHP.


مميزات محرر intellij idea الذكي:

سهولة في بدء تشغيل المحرر 
حتى إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها IDE ، فلن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للانطلاق في مشروعك الأول وتشغيله. في معالج المشروع الجديد ، يمكنك تعيين نوع المشروع وإصدار Java وأدوات البناء المدعومة (مثل Maven و Gradle) ؛ سيقوم IntelliJ IDEA بتكوين جميع الإعدادات المتبقية لك. هذا يعني أنك ستتمكن من بدء العمل بعد لحظات فقط من إطلاق IntelliJ IDEA. يمكنك أيضًا فتح المشاريع واستيراد مشاريع Maven أو Gradle الحالية وسحب المشاريع من أنظمة التحكم في الإصدار.

اختصارات لوحة المفاتيح تسهل العمل
يحتوي IntelliJ IDEA على اختصارات لوحة مفاتيح لكل شيء تقريبًا ، من عرض الملفات الحديثة إلى تشغيل مشروعك وتصحيحه. أحد الاختصارات القابلة للتطبيق عالميًا هو التحول المزدوج (البحث في كل مكان). يسمح لك بالعثور على أي عنصر داخل المشروع أو خارجه. يمكن أن يختلف نطاق البحث من الملفات والإجراءات والفئات والرموز إلى الإعدادات وعناصر واجهة المستخدم وحتى محفوظات Git.

الثيمات القياسية والمخصصة
يمكنك قضاء أيام طويلة في الترميز أمام الشاشة كمطور ، لذا من المهم جعل واجهة المستخدم سهلة على عينيك. لدينا العديد من الخيارات المتاحة التي تسمح لك بإنشاء بيئة مريحة للعمل فيها. يمكنك استخدام أحد سمات الألوان القياسية ، مثل IntelliJ Light أو Darcula ، أو تكوين IntelliJ IDEA لمزامنة موضوعه مع تفضيلات نظام التشغيل لديك.

إمكانية الوصول
تلتزم JetBrains بجعل منتجاتنا في متناول الجميع. يتيح لك IntelliJ IDEA تمكين العديد من ميزات إمكانية الوصول التي ستلبي احتياجاتك. برامج قراءة الشاشة متوافقة مع IntelliJ IDEA ، على سبيل المثال. يمكنك أيضًا تكوين الألوان لعناصر واجهة المستخدم المختلفة ، وإضافة لون تباين لأشرطة التمرير ، وتغيير حجم نوافذ الأدوات وحجم النص في المحرر ، والمزيد.

الإضافات
إذا كنت ترغب في استكمال الوظائف الأساسية لـ IDE بميزات إضافية ، فيمكنك توسيع IntelliJ IDEA مع المكونات الإضافية. نحن ندعم نظامًا بيئيًا مكثفًا للمكونات الإضافية يلبي عمليًا جميع الاحتياجات التي قد يحتاجها المطور.

نظرة عميقة حول التعليمات البرمجية
على الرغم من تصميم IntelliJ IDEA في المقام الأول لتطوير Java ، إلا أنه يتفهم العديد من لغات البرمجة الأخرى ، بما في ذلك Groovy و Kotlin و Scala و JavaScript و TypeScript و SQL ، ويوفر مساعدة تشفير ذكية لكل منها. تسمح الفهرسة الأولية لكود المصدر لـ IDE بإنشاء خريطة افتراضية لمشروعك. باستخدام المعلومات من الخريطة الافتراضية ، يمكنه اكتشاف الأخطاء بسرعة ، واقتراح متغيرات إكمال الكود مع إدراك دقيق للسياق ، وإجراء إعادة بناء ، والمزيد.

عمليات التفتيش وإجراءات السياق
تعد IntelliJ IDEA جيدة جدًا في التحقق من جودة وصلاحية الكود الخاص بك من خلال عمليات التفتيش السريعة. تساعدك عمليات الفحص هذه على كتابة التعليمات البرمجية بشكل أسرع والامتثال لأعلى معايير الجودة والبقاء واثقًا من خلال عملية التطوير بأكملها. نحن نقدم مجموعة من عمليات الفحص القياسية ، بالإضافة إلى العشرات من عمليات الفحص الخاصة بإطار العمل والتي تغطي مجموعة واسعة من المشكلات ، مثل أخطاء التشغيل التلقائي لفئة Spring bean ، وما إلى ذلك.

استكمال التعليمات البرمجية بذكاء
يوفر IntelliJ IDEA إكمال رمز حساس للسياق ، ويقدم لك اقتراحات لا تصلح إلا لموضع علامة الإقحام الحالي. لست بحاجة إلى استخدام أي اختصارات أو تكوين إعدادات إضافية ؛ سيبدأ إكمال الكود بمجرد أن تبدأ في كتابة الكود الخاص بك في المحرر.
يستخدم IntelliJ IDEA التعلم الآلي لضمان أن يكون الاقتراح الأكثر صلة في أعلى القائمة.

حقن اللغة
يتيح لك IntelliJ IDEA العمل مع عناصر التعليمات البرمجية بلغات أخرى مضمنة في التعليمات البرمجية الخاصة بك. لن تلاحظ فرقًا بين تجربتك في العمل مع كود Java الأساسي وتجربتك مع الشفرة التي أدخلتها. نحن نقدم تمييز الكود وإكماله واكتشاف الأخطاء وميزات مساعدة الترميز الأخرى لأجزاء التعليمات البرمجية المضمنة. لإضافة مقتطف من التعليمات البرمجية البديلة إلى Java ، ما عليك سوى الضغط على Alt + Enter ، وتحديد إدخال اللغة أو المرجع ، وتحديد اللغة المطلوبة من القائمة.

المخططات
يحتوي IntelliJ IDEA على الكثير من المخططات المفيدة التي يمكن أن تساعدك على تصور الكود الخاص بك وتحليله والتنقل خلاله. اعتمادًا على أنواعها ، يمكن أن تعكس هذه الرسوم التخطيطية بنية الفئات والطرق في التطبيق الخاص بك ، وكائنات قاعدة البيانات ، ووحدات وحدات الكيان المحددة في الوحدة النمطية الخاصة بك ، وما إلى ذلك. يمكنك استدعاء قائمة المخططات المتاحة عبر المخططات / إظهار الرسم التخطيطي من قائمة السياق.

القوالب الحية
تعد القوالب الحية ميزة قوية تساعد في تسريع عملية الترميز الخاصة بك. ما عليك سوى كتابة الاختصار المحدد مسبقًا في القالب لإدراج تركيبات التعليمات البرمجية القياسية في عملك بسرعة. يمكنك أيضًا إنشاء القوالب المخصصة الخاصة بك ، والتي يمكنك استخدامها لإدراج أجزاء من التعليمات البرمجية التي تستخدمها بشكل متكرر.

إعادة بناء ديون على مستوى المشروع
تتيح لك ميزة إعادة البناء التلقائي في IntelliJ IDEA تحديث التعليمات البرمجية الخاصة بك بأمان وفعالية ، مما يؤدي إلى تبسيطها وجعلها أكثر قابلية للقراءة وتسهيل صيانتها. يقدم IDE مجموعة واسعة من عمليات إعادة البناء التي ستساعدك على إعادة تسمية عناصر التعليمات البرمجية بأمان ، وتغيير توقيع فئة أو طريقة ، واستخراج جزء من التعليمات البرمجية إلى طريقة ، وإدخال المتغيرات.
التنقل والبحث الفوري

ابحث في كل مكان
يعد مربع الحوار Search Everywhere أداة للعثور على أي شيء مخزن في قاعدة الشفرة ، مثل الفئات والرموز. علاوة على ذلك ، يمكنك البحث عن الملفات وحتى نوافذ أدوات IDE. للاتصال بمربع الحوار هذا ، اضغط على Shift مرتين وابدأ في كتابة اسم كل ما تبحث عنه.

ابحث في الملفات
أداة بحث قوية أخرى هي Find in Files ، والتي تجعل من الممكن البحث عن سلسلة نصية في مشروعك وتطبيق مجموعة متنوعة من الخيارات لتضييق نطاق البحث. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام نطاقات مختلفة ، والعثور على التكرارات ، واستبعاد عناصر معينة من البحث.

لاستدعاء هذه الأداة ، قم بتمييز السلسلة التي تريد البحث عنها واضغط على ⇧⌘F في نظام macOS أو Ctrl + Shift + F في نظامي التشغيل Windows و Linux. سيقوم IDE تلقائيًا بوضعه في حقل البحث.

تعريف سريع
في IntelliJ IDEA ، من السهل جدًا التحقق من مكان وكيفية تحديد الرموز ، مثل العلامات أو الفئات أو الحقول أو الطرق أو الوظائف ، في مشروعك. يمكنك القيام بكل هذا من خلال نافذة التعريف السريع المنبثقة ، والتي يمكنك الوصول إليها باستخدام اختصار بسيط. حدد الرمز المطلوب في المحرر واضغط على ⌥Space على نظام macOS أو Ctrl + Shift + I في نظام التشغيل Windows أو Linux.

تعريف سريع
في IntelliJ IDEA ، السهل جدًا تحديد النقاط ، مثل العلامات أو العلامات أو الطرق أو الوظائف ، في مشروعك. يمكنك القيام بكل هذا من خلال نافذة التعريف السريع. حدد الرمز المطلوب في المحرر واضغط على ⌥ Space على نظام macOS أو Ctrl + Shift + I في نظام التشغيل Windows أو Linux.

ابحث عن الاستخدامات
من أفضل الممارسات البحث عن جميع استخدامات عنصر التعليمات البرمجية وتحليلها قبل تغييره. بشكل افتراضي ، إذا حددت رمزًا في الكود المصدري ، فسيقوم IntelliJ IDEA تلقائيًا بتحديد جميع استخداماته في الملف الحالي. إذا كنت بحاجة إلى الاطلاع على قائمة الاستخدامات خلال مشروعك ، فضع علامة الإقحام داخل الرمز واستدع الإجراء Find Usages عبر ⌥F7 على macOS أو Alt + F7 على نظامي التشغيل Windows و Linux.

التنقل الخاص بإطار العمل ULTIMATE
عند العمل مع الأطر في IntelliJ IDEA ، من الممكن التنقل عبر التعليمات البرمجية الخاصة بك باستخدام أيقونات هامش التوثيق. انقر عليها لمشاهدة قائمة بجميع خيارات التنقل التي يدعمها كل إطار. علاوة على ذلك ، فإن عناوين URL قابلة للنقر أيضًا ، مما يسمح لك بالانتقال من العميل إلى الخدمة.

تشغيل واختبار وتصحيح
يأتي IntelliJ IDEA مزودًا بمجموعة أدوات قوية لتعيين التشغيل وبناء المعلمات للتطبيق الخاص بك ورمز تصحيح الأخطاء ، بالإضافة إلى تطبيق وتطوير اختبارات JUnit في IDE مباشرةً.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -